عفاف - تحرش - فيديو - اخوان - تخلف - قطيع غنم





أن قضية الدكتورة رولى قوّاس، التي شجعت طلابها على التفكير الحر والخروج من الصندوق الضيق الذي تعودنا التفكير من خلاله والمغلق بترباس العادات والتقاليد والموروثات، ما هي إلا قضية اختبار لمجتمعنا الأردني الذي يطالب بحرية على مقاسه وتحرر للمرأة يضع فيه ولي الأمر محدداته.

في الطرف الآخر تجد الدكتور أمجد قورشة يدعو إلى ما سماه "وقفة لدعم العفة" ... هذه الدعوة ما هي إلا وقفة لإهانة المرأة، يدعم فيها المتحرش على حساب الضحية، ويلوم المرأة بسبب تصرف الرجل الحيواني ... 

 إن ظاهرة التحرش الجنسي تمثل مشكلة خطيرة مسكوت عنها في مجتمعاتنا نظرا لحساسيتها، بالإضافة لعدم امتلاكنا ثقافة التصدي لمثل هذه الظاهرة. إن معاناة المرأة الأردنية سواء كانت فتاة أم متزوجة، كبيرة في السن أو صغيرة، محجبة أو لا، تزداد بسبب ظاهرة التحرش الجنسي التي تتعدد صورها بين التحرش الشفهي من إطلاق النكات والتعليقات المشينة، والتلميحات الجسدية، والإلحاح في طلب لقاء، واللمس. التحرش الجنسي يعد نوعا من أنواع إهانة المرأة وإذلالها وخاصة عندما يتم التعامل مع الضحية على أنها الجاني.


إن ما يدعوا إليه هذا الدكتور هو اعتداء على كرامة
 النساء الأردنيات وتدخل غير مقبول في شؤون المرأة وانتقاص من أهليتها، ومخالفة للمواثيق الدولية التي وقعت عليها الأردن وفي مقدمتها العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الذي يؤكد الحق في سلامة الجسد وعدم التمييز بين الرجال والنساء وحرية الفكر والمعتقد، فضلا عن مخالفة اتفاقية إزالة كافة أشكال التمييز ضد المرأة وإعلان الأمم المتحدة في منع العنف ضد المرأة.




الموضوع بلش هون





 انتشر الفيديو كتير, فطبعا لازم الفلسفة



لازم قرارات رسمية و خطابات




لأ لأ! كله الّا العفة و الشرف و العادات ! تصرفات تعسفية ضد الدكتورة!




 أحلى مية عكره للتصيد! في منها كمان شهرة, و منه منبين بصورة احلى و انضف و أنقى بين كل الكركبة اللي بالبلد,و 
مين في احسن منه؟ الدكتور أمجد قورشة! الدكتور السرسري الفايع اللي بيفرق بين" الئال و قلنا"". اللي بيستعمل مصطلح " بتسوق الشرف" 




لا للفيديو المسئ! العفة العفة! نادى الدكتور الى اعتصام صامت.




إن ظاهرة التحرش الجنسي موجودة بالأردن ويتم تكريسها من خلال القوانين والتشريعات الظالمة للمرأة والتي تسلب حريتها وتعاملها كأداة جنسية لا غير، لذلك فإن الموقعين على هذا البيان يطالبون بالتالي:

1. تحويل الدكتور أمجد قورشة للتحقيق بتهمة إهانة المرأة الأردنية.
2. مراجعة التشريعات وإلغاء النصوص التي تكرس العنف والتمييز ضد المرأة.
3. دعم المرأة الأردنية أيا كان انتماؤها من خلال القوانين والتشريعات التي تحفظ كرامتها، وأيضا من خلال تثقيفها.
4. التصدي للتحرش الجنسي الذي يمارس يوميا ضد المرأة وتجريمه ووضع عقوبات مشددة للمتحرش.
5. أن تقوم الجامعة الأردنية بالاعتذار للدكتورة قوّاس على التصرف غير المقبول وغير الأخلاقي الذي قامت به الجامعة تجاهها.

No comments:

Post a Comment